الاثنين، 5 يونيو 2017

هذا خلق الله 10

ماذا سيحدث لو اختل توازن جسمك؟ لا أعني أن تسقط من وقوف بل أن يتلخبط كل ما في داخلك فتموت في الحال!

التوازن هو القدرة على الحفاظ على النظام الداخلي فيك. درجة حرارة جسمك ثابتة 37.5 درجة سيليزية، دمك لديه نسبة ثابتة من الجلوكوز، وتراكيز ثابتة من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، كيف يحافظ عليها الجسم؟ بوجود مؤثر ومستقبل، مثل الكبد للجلوكوز، والعظام للكالسيوم، والعضلات والغدد العرقية لدرجة الحرارة. كيف تعمل هذه العمليات المعقدة؟

تعمل بالتغذية الراجعة السلبية، إذا ارتفعت درجة حرارة جسمك عن المعدل الطبيعي تعلن الغدد العرقية حالات الطوارئ فتبدأ بإفراز العرق بكميات كبيرة للحفاظ على درجة حرارة جسمك، لأنها إن لم تفعل وارتفعت حرارتك ستتعطل الأنزيمات عن العمل في درجة حرارتها الطبيعية وستحدث كوارث في جسمك (كما ترى في أعراض الحمى)، ماذا لو كانت درجة حرارة الجو 40 درجة ولا تملك غددًا عرقية؟ أما إذا ارتفعت درجة أو درجتين أكثر، فسيموت البشر. 

يتبع توازن جسمك ظروفك لتحقيق مصلحتك، فدرجة حرارة جسمك تنخفض وأنت نائم وترتفع حين تصحو، وترتفع وأنت تركض لتحفيز العضلات على العمل بكفاءة، وترتفع حين تصاب بالحمى لأن الحرارة العالية تعرقل نشاط البكتيريا والفيروسات التي تهاجم جسمك حين تمرض. من سخر هذا كله؟ أكنت تستطيع وحدك أن تقوم بكل هذا؟ أتقابل هذا كله بالجحود وعدم تأدية ما فرضه عليك لأجلك؟

تسبيح الله فيما حولك تناغم وإيمان يقيني. 



______
أعتذر على فوات حلقة البارحة، بإذن الله نعوض في القادم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق